تركيا تعفي الإمارات والسعودية من التأشيرة السياحية

ميدار.نت - أنقرة
تركيا
السياحة
23 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - أنقرة

نشرت الجريدة الرسمية التركية، قراراً رئاسياً ينص على إعفاء مواطني 6 دول من تأشيرة الدخول إلى أراضيها، من بينها السعودية والإمارات.

وبموجب القرار، يُعفى مواطنو كندا، والولايات المتحدة، والسعودية، والإمارات، والبحرين، وسلطنة عمان، من حملة جوازات السفر العادية، من التأشيرة السياحية التي تتيح الإقامة لمدة 90 يوماً في كل 180 يوماً.

وأظهرت بيانات وزارة السياحة التركية لشهر نوفمبر أن عدد الزوار الأجانب الوافدين إلى البلاد في هذا الشهر، انخفض 1.02% مقارنة بالعام السابق إلى 2.53 مليون.

وكشفت البيانات أن الزوار من روسيا وألمانيا وبلغاريا يأتون على رأس قائمة الوافدين الأجانب للبلاد في نوفمبر. ووصل حوالي 2.55 مليون شخص في الشهر نفسه من العام الماضي.

وسجّلت تركيا معدل تضخم سنوي في نوفمبر بلغ 61%، في ظل سياسة اقتصادية للرئيس رجب طيب أردوغان، أتاح بموجبها بتراجع قيمة الليرة المحلية.

وتحتل تركيا المرتبة السادسة في العالم من حيث استقبال السياح، بعد أن زارها 52.5 مليون زائر عام 2019، بحسب منظمة السياحة العالمية.

كما أعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية، يوم الجمعة، أن تركيا استقبلت خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري، 52 مليوناً و742 ألفاً و526 زائراً.

 

زيارة السعودية

وكانت السعودية قبل عدة أشهر، أدرجت تركيا ضمن قائمة الدول التي تمنح رعاياها تأشيرة إلكترونية لدى زيارة المملكة لأغراض سياحية.

وكان يتوجب على الرعايا الأتراك سابقا الحصول على "لصاقه تأشيرة" لدى زيارة السعودية لأغراض سياحية، لكن اليوم يمكن لحاملي جوازات السفر التركية التقديم على طلب التأشيرة السياحية لأغراض "السياحة والعمل والعمرة وزيارة الأقارب" من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالتأشيرة السعودية أو لدى وصولهم المطارات السعودية أو الممثليات السعودية في تركيا.

ويمكن للرعايا الأتراك الحصول على تأشيرة "دخول لمرة واحدة" أو "دخول متعدد"، حيث تخولهم للإقامة في المملكة 90 يوما خلال 365 يوما.

ولا تشمل "التأشيرة الإلكترونية لا تشمل فريضة الحج، حيث ستخول التأشيرة الإلكترونية لحاملها زيارة المدن الواقعة خارج المناطق المقدسة فقط في موسم الحج".

وكانت تركيا أعفت مواطني قطر من تأشيرة السياحة في عام 2016، والكويت في 2017، ليصبح حالياً جميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي معفيين من تأشيرة السياحة إلى تركيا.

&nb